rebelhomeschool.com
[١] أنواع الأميّة للأميّة أنواع معينة وتختلف عن بعضها وهي: [٢] الأُميّة الهجائيّة: وهي عدم قدرة الشخص على معرفة الحروف الأبجديّة والهجائيّة للغة الخاصة به، والتي تُعدّ من الأساسيات الضرورية للغة، لكي يستطيع الشخص من خلالها تعلّم القراءة والكتابة. الأُميّة الوظيفيّة: وهي عدم قدرة الشخص على فهم المبادئ والأساسيّات الخاصّة بطبيعة العمل والوظيفة التي يشغلها. الأُميّة المعلوماتيّة: وهذا النوع من الأميّة يقوم على عدم قدرة الشخص على الحصول على المعلومات المختلفة والمتنوعة، والتي يحتاجها في العديد من مجالات حياته. الأمية الثقافيّة: وهي عدم وجود الثقافة اللازمة لدى الشخص، وعدم قدرته على تثقيف نفسه في العديد من المواضيع التي تجعل منه شخصاً مثقفاً وواعياً. الأُميّة العلمية: وهي عدم قدرة الشخص على الحصول على المستوى التعليميّ المطلوب، والشهادات العلمية المختلفة، التي تجعل منه شخصاً متعلّماً. الأُميّة البيئيّة: وهي جهل الشخص بكلّ ما يتعلق بالبيئة التي يعيش فيها، وعدم قدرته على التفاعل والمحافظة عليها. الأُميّة الحضارية: وهي عدم إلمام الشخص بالمعلومات الكافية عن حضارته والحضارات المختلفة والمتنوعة.
آية (٥): "... اكْتَتَبَهَا... " ----- "... "----- "... ". * سورة القيامة لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴿١٦﴾ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْءانَهُ ﴿١٧﴾ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْءانَهُ ﴿١٨﴾. آية (١٨): "... فَاتَّبِعْ قُرْءانَهُ " ----- "... فَاتَّبِعْ قُرْءانَهُ "----- "... فَاتَّبِعْ قُرْءانَهُ ". آية ساطعة أكثر من نور الشمس. (٣): * سورة العنكبوت وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ﴿٤٨﴾.
8168 reads من هم الأمِّيون الذين ذكرهم الله تعالى في قرءانه العظيم؟ بيان معنى "الأُمّيّ" من خلال أحسن البيان (القرءان الحكيم). * سورة البقرة وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿٧٨﴾ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ ﴿٧٩﴾. السلام (الجنَّة) على من لم يتَّبع الأُمِّيّين الذين لا يعلمون الكتاب إلَّا أمانيَّ، واللعنة (جهنَّم) على الذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثمَّ يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنًا قليلاً. (١): إنَّ أكثر الناس يظنون أنَّ الأمّيّين بالمفهوم العامّي الشائع هُم من فئة الغير مُتعلمين أي الجُهلاء، أي هُم من فئة الذين لا يُجيدون الكتابة ولا القراءة، وليس عندهم شهادات مدرسية ولا شهادات جامعية ولا دكتوراة. ومنهم من يتفلسف على الله ويقول أنَّ كلمة "أُمّيّ" تعني "أُمَّة" لذلك فجميع الأنبياء والرسل هم أُمِّة واحدة فجميعهم أمِّيّون، لا حول ولا قوَّة إلَّا بالله.
وكما هو بيّن بنفسه، فقد نعت اليهود المسلمين بالأميين تحقيراً وتطاولاً عليهم بما أوتوه من معرفة الكتاب من قبلهم؛ ولذلك كانوا في تعاملهم معهم بيعاً وشراءً لا يتقيّدون بالأمانة وأداء الحقوق إلى أصحابها، بل يقولون لا حرج لنا في ظلمهم وأكل حقوقهم لمخالفتهم إيانا، ويدّعون أن ذلك الاستخفاف بحقوق المخالفين لهم في الدين واستباحة ظلمهم منصوص عليه في كتابهم. وقد كان اليهود بالفعل ينعتون - بناء على ادّعائهم السابق - الشعوب غير العبرانية بالأميين، والكلمة المرادفة لكلمة أمي في لغتهم هي كلمة جوي Goi ، وجمعها Goyim جوييم، ومعناها الغرباء أو الدخلاء أو كل من ليسوا يهوداً. فالتسمية إذن تسمية عامة تطلق على كل من هو غير يهودي؛ لأنهم في نظر أنفسهم الشعب المختار الذي اختص بالوحي والنبوة وكثر فيه الأنبياء والرسل، أما غيرهم فقد حرموا هذه النعمة، ولم يعطوا المزايا التي خصوا بها، فهم غرباء ودخلاء عليهم وشعوب من الدرجات الدنيا. :: مجلة البيان العدد 326 شوّال 1435هـ، أغسطس 2014م.
آية (١٤٣): "... وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ... ": أي الدين الباطل الذي كنت عليه في السابق، دين الكُفْر والإشراك.
والتيمُّم: التوجُّهُ للتراب الطهور عند فقدان الماء ، أو ضرره على المتوضئ المريض. فالأمِّي: لغةً نسبة إلى الأم أو الأمَّة ، فأمَّ يؤم أمّاً وتأمم. وائتمّه: قصده ، وأمَّ القوم إمامة ، وإماماً بالقوم: تقدمهم بمقصدهم فكان إمامهم. اليهود قالوا: {... لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ... } سورة آل عمران (75). فقولهم هذا معناه: ليس علينا في العرب الذين أمُّوا لمحمد فتبعوه أيَّة مؤاخذة ، وما علينا بأس ، أي: افعلوا بهم ما يحلو لكم من سلب وفحش فهو حلال عليكم يا يهود ، لأنهم عرب أمُّوا لمحمد ، وما أمُّوا لعلمائنا وأحبارنا ، وبتعريف المفسرين لكلمة (الأمِّي) جعلوا العرب كلهم ومنهم أهل مكة والمدينة والطائف لا يقرؤون ولا يكتبون! كيف كان كتبة الوحي والخلفاء يكتبون؟! حقّاً لقد ضيَّقوا واسعاً. إذن (الأمي) ، أي: مَن تؤمُّ له الخلائق كلُّها ، وبهذه التبعية العليَّة لإماميته الكبرى، تتم الشفاعة فالجنَّة. يدل هذا على ان كافة الوجوه لكلمة (الأميين): تعني الذين أمُّوا لسيدنا محمد (صلى الله عليه وآله)، أي تبعوه ، حيث يمتدحهم تعالى بهذه الصفات بقوله: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ... } سورة الجمعة (2).
معني كلمه ( بِقِنْطَارٍ) و ( الأُمِّيِّينَ) في القران الكريم - YouTube