rebelhomeschool.com
صحيفة سبق الالكترونية
لعب الخطة: لعبة تلعب حين تصاد الطيور. وطريقة لعبها: أن يجتمع الصيادون ليلاً عند أقدمهم وأشرفهم مكانة، ويطلب منهم أن يحضروا معهم مربى وحلوى وفواكه يابسة. ويوضع كل ذلك قرب أحد الصيادين. وهذا يقطع قطعاً صغيرة منها يضعها وسط حلقة الصيادين إلى جانب الطيور الميئة. ويوضع قرب المربى والحلوى إناء ملئ بالماء، وكل واحد منهم يمسك بيده حفنة من كراة البندق وهم يأخذون منها قد ما يشاءون. ويحسب الأشخاص الحاضرون ثم تقسم الحصص بنسبة عددهم. فمن كان المربى من نصيبه يأكله ويشرب اللذان إلى جنبه الماء. ويحدث أحياناً أن شخصاً يحصل مرتين أو ثلاث مرات على قطعة من الحلوى، وأن شخصاً يشرب الماء مرتين أو ثلاث مرات. وهذا ما يثير في جماعتهم ضحكات مجلجلة وسروراً كبيراً (مملوك 2، 1: 74). خُطّة: دعوى (ملر ص2، 12). وحُطّة: وظيفة، رتبة، منصب (المعجم اللاتيني العربي، فوك، معجم مسلم) وفي حيان - بسام (1: 88و): ولما ولي الأمر بعد والده نوّه به وأسنى خطَّته. وفيه (1: 107و): وصيره وزيره بحضرته الأثيرة اشبيلية وجمع له أعاظم خططها العلية. وفيه (1: 128ق): وأقر يحيى أصحاب الخُطّط على مراتبهم. وفي المقدمة (1: 20) خطة الوزارة: منصب الوزارة.
بدأ فصل الربيع فلكيا في فلسطين وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية في تمام الساعة 06:30 دقيقة من صباح اليوم الإثنين 21 آذار، حيث ستكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء الفلكي، الذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين شمالي وجنوبي. وبالأمس فصل الشتاء الذي استمر لمدة 88 يوما و23 ساعة و42 دقيقة، ويبدأ فصل الربيع ويستمر حتى الساعة 01:34 دقيقة من فجر يوم 21 حزيران أي لمدة 92 يوم و18 ساعة و4 دقائق، حيث تغيب الشمس اليوم في تمام الساعة 05:51 مساء في زاوية الغرب تماما، ويمكن تحديد زاوية الغرب من خلال مكان غروب الشمس، وبذلك يستمر الليل لمدة11 ساعة و51 دقيقة و54 ثانية، وتكون مدة النهار 12 ساعة و8 دقائق و6 ثانية. وبعد الاعتدال الربيعي مباشرة تنتقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الشمال، وفي هذه الحالة يطول النهار ويقصر الليل، كما تغيب الشمس عن القطب الجنوبي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الشمالي ويستمر النهار لمدة ستة شهور. وسيلاحظ سكان فلسطين أن الفجر أصبح مبكرا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة ومن خلال مراقبة مساء الشمس في السماء كل يوم سيلاحظ انه تغير باتجاه الشمال وأن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي وهذا ناتج عن حركة في مدارها حول الشمس مما بتسبب في اختلاف نقاط الشروق والغروب.
خَطّ: صيغة دينية يكتبها العارفة (الطلبة) وتحمل حجاباً على مختلف مواضع الجسم، أو أن تحرق ويذاب رمادها في بعض الأشربة فتشرب (دوماس حياة العرب ص132). وخطّ: ضرب الرمل لكشف الغيب (انظر لين في مادة خَطَّ). ففي تاريخ تونس (ص94) وكان أشار له بها (بالولاية) أيام خمولة لعلم عنده من الخطّ. وخطّ: سحر (محيط المحيط). وخطّ: خيوط ليفيه في البول (الكالا). خط شريف: براءة، فرمان (بوشر). خطّ: شق، أخدود. وفي المعجم اللاتيني العربي خَطّ والصواب خَطّ (فوك، الكالا). خطّ لجري الماء: ساقيه، أخدود، شق في الأرض لجري الماء، مجرى الماء (همبرت ص178، بوشر، ابن العوام 1: 197، 306، 356). خَطّ: اسم لمسكة جيدة في المصارعة (انظر عواده ص328 - 329). خط الأديب: شجرة القطلب (برجرن) بطيخ هندي في: دلاع (بوشر) وقد تصحفت الكلمة في مخطوطات باجني. خِطَ: صوت يستعمل لزجر الكلب بمعنى اذهب، انصرف (الكالا) وفيه كِتّ (وقد ترجمها تبريجا إلى اللاتينية بما معناه: طرد. خُطّ وجمعه خُطُوط: كورة، رستاق، ولاية (بوشر). وحاكم الخط: حاكم الكورة، حاكم الإقليم (فيسكيه ص25). وخُط بالقاهرة: محلة، حارة (لين عادات 2: 261). خِطّبة: ولاية، إيالة، إقليم (عباد 1: 223، 2: 163، البكري ص172، تاريخ البربر 2: 84) وعند ابن حيان (ص29 ق): وقد أصبح حكم هذا الأمير شاقاً متعباً (بتوسع فتاق الفتنة وتضيق نطاق الخطة).
دستور العلماء خطّ الاسْتوَاء خطّ الاسْتوَاء: فِي الاسْتوَاء. التوقيف على مهمات التعاريف الاستواء: الاعتدال والاستقامة، من استوى العود إذا قام واعتدل، واستوى إليه قصده قصدا مستويا لا اعوجاج فيه كالسهم المرسل من غير ميل، وسواء عدله وقومه، وأصل الاستواء طلب السواء، وإطلاقه على الاعتدال لما فيه من تسويه وضع لأجزاء. المعجم الوسيط (الاسْتوَاء) خطّ الاسْتوَاء (انْظُر خطط) تكملة المعاجم العربية خطّ: خَطَّ. في تاريخ البربر: خرج من القصر معتمداً على ذراع خادمين (ورجلاه لا يخطان الأرض) أي يكاد لا يضع قدماً أمام الأخرى (دي سلان تاريخ البربر 1: 446). خطَّ الصليب: عمل إشارة الصليب، صلّب (المقري 2: 441) وانظر إضافات. وخَطَّ: شقَّ، خدَّ (المعجم اللاتيني العربي، فوك، بوشر). خطَّه الشَيْبُ: شمط، شاب (بوشر). خَطّ الخِطَّو: (انظر لين في اختط) ونجد في رحلة ابن بطوطة (1: 269): خِطَّة خَطّها لي رسول الله، أي أرض أقطعينها رسول الله. وخَطَّ: عند الرماة بالأقواس: لعب خِطَّة (انظر الكلمة) مملوك 2، 1: 74). خَطَّ عذاره: نبت عذاره (محيط المحيط، المقري 2: 643، ألف ليلة 3: 250). خط في نومه: غَطّ في نومه، شخر، نخر، واخرج مع نفسه صوتاً من حنجرته ومنخريه وردده (ألف ليلة 1: 835، 836، 2: 547، 4: 339) وفي (1: 42) من ألف ليلة: وصرت أخطّ كأني نائم.